كانبيرا: تسليط الضوء على الإجراءات الاحترازية بالمغرب لمكافحة كورونا

2020-03-28T11:59:03+01:00
2020-03-28T11:59:05+01:00
شؤون الطلبة
هيئة التحرير28 مارس 2020آخر تحديث : منذ 7 أشهر
كانبيرا: تسليط الضوء على الإجراءات الاحترازية بالمغرب لمكافحة كورونا
رابط مختصر
بوابة مغاربة العالم

 اطلع طلاب الجامعة الوطنية الأسترالية، خلال مؤتمر عن بعد، عبر تقنية الفيديو، أمس الجمعة بكانبيرا، على الإجراءات والتدابير الاحترازية التي اعتمدها المغرب لمكافحة وباء “كورونا” الجديد (كوفيد-19) وضمان سلامة مواطنيه.

وقال سفير المملكة في كانبيرا، كريم مدرك، خلال جلسة “أسئلة وأجوبة” تم خلالها مناقشة العديد من المحاور “إن المملكة توجد في طليعة بلدان العالم من حيث الإجراءات المتخذة لاحتواء فيروس كورونا، ومنها إحداث ضوابط احتواء صارمة للغاية وحشد موارد طبية ومالية وبشرية هائلة لحماية مواطنيها”.

وأوضح الدبلوماسي المغربي أن المملكة خصصت أكثر من 2.7 بالمئة من ناتجها المحلي الإجمالي لمكافحة هذا الوباء العالمي، ليحتل المغرب بذلك المرتبة الرابعة عالميا في تعبئة الموارد المالية ضد “كوفيد-19″، مشيرا إلى أن الاستراتيجية المغربية حظيت بتنويه دولي، ليس فقط لنجاعة تنفيذها، ولكن أيضا لإشراك جميع مؤسسات ومكونات المجتمع المغربي.

وقال السيد مدرك إن الصندوق الخاص لتدبير وباء فيروس كورونا، الذي أطلقه جلالة الملك محمد السادس في مطلع مارس الجاري، باعتمادات تصل الى 10 مليارات درهم، ستستخدم في الارتقاء بالمنظومة الصحية لاحتواء الوباء، وأيضا لدعم الاقتصاد الوطني وحماية العمالة والحد من الآثار الاجتماعية لهذا الوضع.

كما تناولت أسئلة الطلبة الجامعيين اقتصاد المملكة، وسياستها الخارجية، وحضورها في أفريقيا، وعلاقاتها الثنائية مع أستراليا، وانخراطها المتميز في إطار مكافحة الإرهاب والهجرة وتغير المناخ، فضلا عن القضايا العالمية الأخرى.

وذكر السفير بهذه المناسبة بالمشاريع الهيكلية التي أطلقها المغرب تحت القيادة النيرة لجلالة الملك، مما بوأ المملكة للتموقع كرائد إقليمي ومركز اقتصادي رئيسي في أفريقيا.

ومن جهة أخرى، استعرض السيد مدرك الإصلاحات السياسية والاجتماعية التي تم اعتمادها على مدى العقود الماضية، مما جعل المملكة نموذجا ديمقراطيا متميزا وديناميا.

وتجدر الإشارة إلى أن سفارة المملكة المغربية في أستراليا دشنت سلسلة من الندوات عبر تقنية الفيديو لمناقشة عدة أحداث في أستراليا والمنطقة، بسبب الانتشار المقلق لفيروس “كورونا”.

المصدرو م ع

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.